السبت، 5 أكتوبر 2019

ورق التاروت المغربي






ورق التاروت المغربي


           وتسمى ايضا بتاروت مرسيليا وتاروت الغجر وهو مجموعه من الاوراق والبطاقات ويكون عددها ثمانيه وسبعين ورقه . وتعتبر هذه المجموعه من اوراق التاروت من اقدم الانواع وهي حتى اقدم من مجموعه اوراق التاروت الكلاسيكي. بدات في اوائل القرن الخامس عشر .

هذه المجموعه من الاوراق ايضا تختلف عن اوراق التاروت الكلاسيكيه من حيث اسماء الاوراق ومعانيها وطريقه قراءة الخارطه الخاصه بها. حيث يوجد معنى ثابت لكل ورقه ، ولا يتغير هذا المعنى ولايتاثر بمعاني الاوراق الاخرى  التي تظهر بجانب الورقه على الخارطه. ولاتتغير معاني الاوراق اذا ما ظهرت مقلوبه لذلك تعتبر هذه المجموعه من ابسط المجموعات واسهلها في التعلم والتطبيق السريع .

سميت تارو مرسيليا بهذا الاسم نسبه الى المدينه الفرنسيه مرسيليا والتي طبعت الاوراق فيها بكثرة ولاقت فيها شهرة واسعه . اما اسم المجموعه الثاني تاروت الغجر فقد اكتسبته هذه الاوراق من الكاتب بابيوس الذي ذكرها في كتابه " تاروت الغجر".

على الرغم من حقيقة أن تاروت مرسيليا كانت منتشرة على نطاق واسع في فرنسا ، إلا أن تصميم ورموز البطاقات تعتبر إيطالية الاصل. تم إنشاء الرسومات التقليدية الحاليه المستخدمة في تصميم اوراق تاروت مرسيليا المعاصرة بواسطة نيكولاس كونفر - ويطلق عليها أيضًا نوع (مرسيليا الثاني) في عام 1760م واستمرت لمدة  120 عام.

اما بطاقات النسخه الاصليله والتي تسمى مجموعه (مرسيليا الاولى) فقد انشاءت بين عامي 1650  و 1701م  وقد عملت حسب تصميم جان نوبل وجان دودال .اليوم يمكنك أن تجد عده انواع من مجموعه بطاقات تاروت مارسيليا من ناشرين مختلفين ، لكنهم جميعًا يتبعون أسلوب كونفر: مثل اوراق مجموعه تارول بول مارتو ، إصدار الفنان أوتو سبلاينجر ، وبطاقات فيليب كاموين وألكسندر خودوروفسكي ، وأنشيل مرسيليا تاروت ، وتاروت دي مارسيليا (بياتنيك) وغيرها






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق